الاثنين، 13 أبريل 2015



( الشبكة العالمية للمعلومات )




تعريف الإنترنت:

الإنترنت شبكة عالمية تربط عدة آلاف من الشبكات وملايين أجهزة الحاسب الآلي المختلفة الأنواع والأحجام في العالم


بروتوكولات الإنترنت:

هناك توحيد في طريقهه تكوين وتخزين المعلومه وتحويلها ان هذا سيتكفل ان الجميع يتصفح ويستعرض معلومات شبكه الانترنت بدون مشاكل فظهر البروتوكول وهو يقصد بها معايير محدده وقواعد اتصال محدده وهناك عدد منها ولكن البروتوكول الذي سنشير اليه هو بروتوكول الانترنت وهو ((IP)) وهذا البروتوكولات تندرج تحت بروتوكولات اساسيه كي تتمكن أجهزة الحاسب الآلي من تبادل المعلومات والاتصال فيما بينها لابد لها من التوافق مع مجموعة من معايير وقواعد الاتصال تسمى بروتوكولاً Protocol. تعتمد جميع أجهزة الحاسب الآلي المتصلة بالإنترنت بروتوكولا يُسمَى بروتوكول الإنترنت IP. يندرج بروتوكول الإنترنت IP تحت مجموعة بروتوكولات تسمى TCP/IP


أهم البروتوكولات ووظائفها:


بروتوكول الإنترنت -1:

مهمته إرسال الرزم والبيانات إلى مقصدها الصحيح، أي أنه يتحكم بتوجيه البيانات من المرسل إلى المستقبل


2- البروتوكول (IP)

عبارة عن رقم مكون من أربعة أجزاء، العنوان الوجهه التي يراد ان يوصل المعلومه له

مثال: 192.168.1.1))، يعرِّف الجزء الأول من الرقم بدءاً من اليسار المنطقة الجغرافية، والجزء الثاني يحدد المنظمة أو الحاسب المزود، أما الجزء الثالث فيحدد مجموعة الحاسب الآلي التي ينتمي إليها الجهاز، والجزء الرابع يحدد الجهاز المستخدم


يمكن اعتبار -3 نوعاً من الخرائط الخاصة بالإنترنت، حيث يمكن الاتصال بأي حاسب أو بأي موقع من خلال نقطة معينة على هذه الخريطة


بروتوكول التحكم في النقل TCP - 4وهو البروتوكول الذي يعرِّف البناء الخاص بالبيانات وكيفية إرسالها بين الحاسبات عادة يتم تقسيم هذه البيانات إلى أجزاء عند إرسالها، ومن ثم يعمد البروتوكول إلى إعادة تجميعها وإعادتها إلى ترتيبها الأصلي عند وصولها إلى نقطة النهاية. هي معلومات تتفتت حتى لايكون هناك بطء في ارسال المعلومات ثم يعيد تجميعها مره اخرى عند وصولها الى نقطه النهايه ولا ترسل أي معلومه بدون اشتراك هذه البروتوكولات وهو بروتوكول ((IP)) الذي يحدد الوجهه التي ستصل اليها المعلومات  وبروتوكول((TCP)) الذي يقوم بتفكيك الحرمه عن الارسال وتجميعها عند الاستقبال  وذلك لمراعاه نواحي تقنيه معينه



كيف يعمل البروتوكولان TCP/IP:


- لإرسال المعلومات بين الشبكات يتم تجزئتها إلى أجزاء صغيرة اسمها رزم

- ترسل الرزم إلى الوجهات الملائمة دور( Tcp )

- ثم يعاد تجميعها إلى شكلها الأساسي بعد تسليمها دور ( TCP )

هنا تكمن مهمة البروتوكولين TCP/IP، حيث يتولى بروتوكول TCP تفكيك الرزمة وإعادة جمعها، فيما يكمن دور البروتوكول IP في المسؤولية عن ضمان إرسال الرزم إلى الوجهة الصحيحة.


يتكوَّن العمود الفقري للإنترنت من خطوط اتصالات تنقل البيانات بسرعة عالية، وتربط العُقَدَ وأجهزة الحاسب الآلي المُضيفة الرئيسية.

لا يُمكن لأي جهة أن تعطِّل الإنترنت بسبب الفائضية. ومعناها حتى لو اغلق امامي طريق اذهب لطريق اخر هناك الكثير من المسارات والطرق والتفرعات فاذا اغلقت دوله جميع حواسيبها  انها لاتستقبل أي معلومه فاستطيع ان ارسل لزميلي معلومه بدون لا امر على هذه الحواسيب


أهم خدمات الإنترنت:


هي المزايا الذي يقدمها لنا الانترنت عبر وسائل محدده ومعروفه

خدمة شبكة الويب العالمية WWW. ((ومعناها وورد وايد ويب )) ومعناها الشبكه العنكبوتيه العريضه ان شبكه الويب العالميه هي جزء من خدمه الانترنت وشبكه الويب هي خدمه من خدمات الانترنت وهي تعني هذه المستندات والصور والمقاطع  وهي عباره عن صفحات ومواقه ومعلومات فقط


اما شبكه الانترنت هي عباره عن الحاسبات الاليه والكابلات  واجزأء التوجيه والبرامج المتصله مع بعضها البعض


أدوات (محركات) البحث. لكي نبحث عن المعلومه صممت مواقع في شبكه الانترنت وظ يفتها البحث عن المواقع ومن امثلتها ((GOOGLE-YAHOO


البريد الإلكتروني :

هو عباره عن صيغه عصريه للبريد الورقي . وهذا قد وفر لدينا الورق والوقت وموظف يسعى لايصال البريد وقد يكون البريد من 3 او 4 اجزاء الجزء الول اسم خاص بالمستخدم مثل (alarfaj) ثم اشاره ((@)) ثم نذكر المؤسسه التي يعمل بها هذا الانسان او التييوجد بها هذا البريد التابع لفلان مثل (( KFU)) ثم بعد ذلك يحدد مجال هذا المؤسسه هل هو تعليمي او وزاره من الووزارات التعليميه مثل ((((EDU.وتعنيا نها مؤسسه تعليميه ((اديوكيشن)) والجرز الرابع احيان يوجد واحيان لايوجد وهو اسم الدوله قد يكون البريد يخص مؤسسه في دوله معينه قد يوضع نهايه البريد والدوله الوحيده التي ليس لها رمز هي امريكا وممكن ان نستخدم البريد في التعليم عن طريق ارسال الواجب من الطالب الى المعلم او الاستفسارات او الحوارات  وهو وسيله اتصال بين المختصين في جميع انحاء العالم وهو ايضا وسيله اتصال بين الجامعات 



القوائم البريدية:

-  وهي لها ارتباط بالبريد الالكتروني  والبريد الالكتروني قد ارسل رساله لشخص واحد فقط اما القوائم البريديه  هي عباره عن قائمه لها اسم لكن يندرج تحتها الاف العناوين البريديه الالكترونيه  ارسل رساله واحده  ترسل الى جميع الايميلات الموجوده فيها  وبعضها قد يكون ذات طابع دراسي او تثقيفي او تعليمي عام


- مجموعات الأخبار والمنتديات. ومن خدمات الانترنت وجود مواقع واماكن يجتمع فيها الناس كلن على حسب رغبته من اجل تبادل الاراء والافكار وفق شروط معينه وتسجيل اسماء معينه بعضها يتوجه نحو تخصصات معينه وبعضها عام


برامج المحادثة :

وهي عباره عن محطات تسمح بالمحادثه بين طرفين او بين مجموعه اطراف اما بنصوص مكتوب هاو نصوص مكتوبه وصوت واحيان صوره


إيجابيات استخدام الإنترنت في التعليم:

- سهولة الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم

- سهولة تطوير محتوى المناهج الموجودة على الإنترنت

- يساعد على التعلم التعاوني الجماعي، ويدعم التعليم عن بعد

- لاتصال بالعالم في أسرع وقت وأقل تكلفة

 - إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي

- احتوائه على عدد كبير من مختلف التجارب والمشاريع والبرامج

- تغيير طرق ونظم التدريس التقليدية

 - عدم التقيد بالساعات الدراسية

- مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية


سلبيات استخدام الإنترنت في التعليم :

- الإباحية وعدم الرقابة

- الإدمان

- العزلة

- الاعتقاد بأن المعلومات على الشبكة صحيحة

- نسخ معلومات واستعمالها كأنها شخصية

دور المعلم في عصر الإنترنت

 - تصميم التعليم

 في السابق كان هناك اجهزه اشرافيه في وزاره الاداره والتعليم تقوم بتصميم المنهج للمعلم ويطلب منه القيام به ، الان لم ينحصر الان دور المعلم على التنفيذ فقط بل عليه هو ان يقوم بمهارات المصمم للتعليم فيحسن انتقاء المكاده الدراسيه واساليب التدريس  وان يبحث عن الوسائل التعليميه المناسبه وان ينفذ الانشطه المعينه في  اوقات محدده في اثناء المحاضره الدراسيه وان يتيح للطالب بممارسه الانشطه  ولامهارات التي يحتاجها لكي يبني عنده  معلوماته بطريقه معينه فدور المعلم المصمم التعليمي  اكثر منه كمنفذ


- توظيف التقنيات

- دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية

 انه يقوم بالاستعانه بالوسائل التعليميه ،الحاسب الالى والشبكه العنكبوتيه...الخ ان يستعين بها لشرح الدرس الذي سيقدمه للطلاب

- دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية  باستخدام الوسائل التعليميه  يقوم بتشجيعه على طرح الاسئله وكيف يستخدم الحاسب الالي وكيف يستفيد هذا الطالب من هذه الوسائل وهذا مانسميه بالايجابيه

- دور المشجع على توليد المعرفة والإبداع بمنعى ان لايقتصر دور المعلم في تسهيل الماده الدراسي هاو يدفع الطالب  على ان يتعامل مع  الوسائل ويتفاعل معها 

- تشجيع تفاعل الطلاب

 - تشجيع الطالب على  تصميم وينتج وسائل تعليميه جديده  تنم على  مدى علمه وادراكه واستيعابه للمحتوى الدراسي


- تفاعل المتعلم مع : المحتوى – المشرف – المتعلم – نفسه


- تطوير التعلم الذاتي لدى الطلاب

 وهي مهمه جدا وخطيره للغايه ، معلم ومتعلم في اماكن بعيده ومختلفه  ومطلوب من المتعلم ان يتعلم بطبيعه الحال انه لن يعتمد  في كل مايتعلم على المعلم لابد ان يكون عند المعلم نوع من القدره الذاتيه في التعلم والا سوف يفشل .وهذه ادوار جديده تضاف اى المعلم وفي حاله عدم خروجه عن نمطيته التقليديه  المعتاده في التعليم سينشا لنا تعلم عن طريق اانترنت يتصف بالخمول والفشل والبعد عن التفاعل وبالتالي عدم الاستفاده من هذه التقنيات  الحديثه

    

صور عن الموضوع :
























































































































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق