الاثنين، 13 أبريل 2015



الإنطواء الكيفية توظيف المدونة في تخصص علم النفس



مقدمة :

لعبت المدونات دورا كبيرا في التعليم، حيث قد يتم استخدامها في المدارس والجامعات للحوار، وتبادل المعلومات والمناقشات أو للبحث. وقد ساهم التدوين على إيجاد العديد من الفرص للتقدم في مجال التعليم وتطوير اللغة، وتوفير أرضية وأساسا لتشجيع الإبداع والتعبير عن الذات. يرجع ذلك إلي طبيعة المدونة والتي قد تكون شخصية أو جماعية، مما يسمح للمدونين التعبير عن أنفسهم وخلق محتوي ذاتي، في حين يسمح للطلاب بالوصول إلي الأقران والمتخصصين على الإنترنت والحصول على فرصة للتعليق وتقديم التغذية الراجعة لجميع الطلاب الآخرين الذين يذهبون لقراءة المدونة. المرونة والاتساع الذي اتسمت به المدونات ألقت بظلالها على مختلف مجالات الدراسة مثل المدارس والأفراد والمجتمعات المحلية وغيرها؛ ذلك لأن استخدام التدوين يعمل على تطوير القدرات الكتابية والقرائية ويوفر فرصة للطلاب لمراجعة الموضوعات التي تم طرحها في الفصل، كما يمكن المدرس في ذات الوقت من قياس أثر الدروس وتقييم مدى استيعاب الطلاب لها والذي يستشفه من خلال المناقشة فيما بينهم على صفحات المدونة أو من خلال مناقشتها معه




كيف نوظف المدونة ؟

- لقد توصلت إلى نتيجة و التي هي أن استخدام المدونة التعليمية تتيح الفرصة للمتعلمين على بناء الثقة بالنفس وذلك من خلال تقدير ذاتهم فى النجاحات الصغيرة، لأن الثقة والإيمان بالنفس تزيد من عزيمتهم للتقدم نحو أعمال أكثر نجاحا و مراجعة النقاط الإيجابية ونقاط القوة في شخصيتهم و تعزيز نقاط القوة و معالجة نقاط الضعف و هكذا يتمكن المعلمين و المتعلمين من مشاركة أفكارهم الجديدة و الحوار و المناقشة لأن هذه وسيلة للتواصل بينهم و أيضا يصبح لدى المتعلمين حافز لإستخراج طاقتهم الكامنة بوضع ملخص للدرس و إضافة صور و فيديو أو بوربوينت و يتمكن الطلبة في التعليق على المحتوى ، إذ يتمكن المتعلمين حينها من التخلص من حالة الإنطواء


ما فائدة المدونة : 

- وسيلة مباشرة للتعبير عن انطباعات الطلاب عن نشاط معين 

- وسيلة غير مباشره لاستقبال انتقادات بناءة تخص الجوانب السلبية من الغرفه الصفيه

- وسيلة لتشجيع الطلاب على الابداع بإعطاء الفرصه لنشر عمله وتلقي تقييم جيد لعمله

- تختصر كثيرا من الوقت

- طريقه حديثة وجديدة في التعليم

- تثير اهتمامهم كثيرا

- تجعل مايتعلمه الطلاب باقي الأثر

- تقديم الفائده للغير

- تحفيز للغاية للطلاب، وخاصة أولئك الذين قد لا خلاف يصبحوا مشاركين في الفصول الدراسية

- فرص ممتازة للطلاب على القراءة والكتابة

- منتديات فعالة للتعاون والنقاش

- أدوات قوية لتمكين التعلم أو التوجيه أن يحدث

- باستخدام المدونة في الفصل الدراسي كأداة تعليمية، قد تكون متكاملة بلوق بطريقة متعددة الجوانب لاستيعاب جميع المتعلمين

- يمكن بلوق خدمة ما لا يقل عن أربع وظائف أساسية

- إدارة الفصول الدراسية 

- يمكن المدونه الطبقة بمثابة بوابة لتعزيز مجتمع من المتعلمين. كما أنها سهلة لإنشاء وتحديث كفاءة، يمكن استخدامها لإعلام الطلاب من متطلبات الدرجة والنشرات آخر، والإشعارات، والواجبات المنزلية، أو العمل في شكل سؤال وجواب المجلس



صور عن الموضوع :























رأي الشخصي :

أما أنا من وجهة نظري أستخدم المدونة في مجال دراستي الجامعية و في العملية التدريسية للطلاب و هكذا أستطيع توفير الوقت و الجهد لهم و الإطلاع على مدوناتهم الخاصة بهم و في أغراض مفيدة و مهمة تفيدني و حياتي الشخصية و أستطيع أن أطوره من خلال استخدامه و ممارسته بفترة طويلة بكثير من الأشياء العملية حولي و أن أهميته بالنسبة لي يسهل علي الكثير و أيضا يختصر وقتي و جهدي بحيث يوفر لي ما أرغبه و يسمح لي بتبادل الخبرات بين الجميع 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق