الاثنين، 13 أبريل 2015



( الحاسب التعليمي )



تعريف الحاسب الألي:

هو جهاز الكتروني تتم برمجمته ليقوم باستقبال البيانات وتعليمات وتخزينها ومعالجتها واستخراج معلومات منها





مميزات الحاسب الألي (يتميز الحاسب الألي بعدد من المميزات الرئيسيه) :


- السرعه العاليه:ينفذ الأف الملايين من العمليات في الثانيه الواحدة وتقاس السرعه بوحده الهيرتز



- الدقة المتناهية



التخزين الهائل



-التعامل اليسير



-اقتصاديه التكاليف



--تحقيق الجودة



الحاسب الألي في التعليم او الحاسب التعليمي:

الحاسب التعليمي يتكون من حاسب وتعليم وضيفته توضيف الحاسب الألي في العمليه التعليميه.





علاقه الحاسب الألي بلمنظومه تعليميه يتحدد في اربعه محاور رئيسيه:

- التعلم عن الحاسب الألي(الثقافه الحاسوبيه):يتم دراسه تاريخه ومزاياه ومكوناته الماديه والبرمجيه وتطبيقاته المختلفه)

-لتعلم من الحاسب الألي(التعليم بمساعده الحاسب الألي): .يتولى الحاسب قياده الموقف التعليمي فيسير بلمتعلم في سلسله 
من(دروس-انشطه-تمارين)اما المتعلم دوره اقتصر على الاستجابه لتوجيهات الحاسب الألي

-التعلم مع الحاسب الألي او بالحاسب:يتولى المتعلم قيادة الموقف التعليمي فيقوم بزمام المبادره التعليميه والدور الايجابي(يشرح-يوجه-يستخدم-يوضف طاقة الحاسب الألي) اما الحاسب اللالي يعتبر كمرجع علمي وكوسيله تعليميه

-الأداره التعليميه بمساعدة الحاسب الألي(الأداره تعليميه الألكترونيه): هنا الي يستخدم الحاسب الالي هم الاداره(مدير-وكيل-مرشد-مسجل الحضور والغياب) في تيسير ادارتهم في المؤسسه تعليمه

-الاداره تعليميه بمساعده الحاسب الالي:.لاتدخل في صلب العمليه تعليميه وضيفتها اداره المؤسسه تعليميه فقط.





أسباب دخول الحاسب التعليمي في المؤسسات التعليميه:


-السبب الاجتماعي:اعداد المتعلم ليكون مؤهلا لأن يتبؤ مكاناً مناسباً في مجتمعه


-السبب المهني:اكساب لمتعلم معرفه بلحاسب الالي وتطبيقاته وبرمجته

-السبب التعليمي:توظيف الحاسب الالي في تدريس جميع تخصصات المختلفه

-المساعده في تغير نظام التعليم:تطوير المناهج دراسيه

-تطوير صناعة تقنيه المعلومات:تأهيل عدد من المهندسين يستطيعون بناء الحسابات وصيانتها وعدد من المبرمجين


مراحل تطبيق الحاسب التعليمي:

-مرحلة البدايه:لايزال المعلومن يستخدمون المناهج المقرره بحذافريها


-مرحلة التبني:يرتفع لدى المعلمين مستوى الاهتمام والتفكير بكيفيه تطبيق الحاسب

-مرحلة التأقلم:ترتفع نسبة تطبيق الحاسب التعليمي داخل الصف المدرسي

-مرحلة الملامة:يتكون لدى المعلمين والمتعلمين اتجاه ايجابي نحو الحاسب الالي ويحتل الحاسب عندهم مكانا بارزاً

-مرحلة الاختراع:يتمكن المعلمون من التجديد في اساليب التعليم باستخدام الحاسب تعليمي وتبادل الخبرات وينمو عندهم بأن 
المعرفه لاتنتقل من معلم الى المتعلم بل يبنيها المتعلم بمساعده المعلم عن طريق الحاسب





العوامل المؤثره على تطبيق الحاسب التعليمي:

-عوامل داخليه:الخصائص شخصيه للمعلمين واتجاهم 

-عوامل خارجيه:البيئه المدرسيه ومشاكل تقنيه والميزانيات المخصصه ودعم الاداري وهذه قد تؤثرا سلبا او ايجابا




ومن ابرز العوامل المؤثره على تطبيق الحاسب الالي في العمليه تعليميه:


-تدريب المعلمين على تطبيق الحاسب التعليمي :وفق استراتيجيه منهجيه صحيحه يجنبهم من محاولات العشوائيه التي قد تؤدي بهم الى الفشل وترفع مستوى مهاراتهم في تطبيق الحاسب التعليمي


-خبرة المعلمين في استخدام الحاسب الالي:انا مهاره المعلمين الحاسوبيه هي الاساس واذا تدنى مستوى مهاراتهم الحاسوبيه فلن يتمكنوا بلتأكيد من النجاح في تطبيق الحاسب التعليمي


-اتجاهات المعلمين نحو دور الحاسب الالي في العمليه تعليميه:لابد ان يكون ان يكون لديهم اتجاه ايجابي نحو دور الحاسب التعليمي في العمليه تعليميه

-الدعم الفني والصيانه الفورية للأجهزه: لان ينتج عن تطبيق الحاسب تعليمي مشاكل تقنيه لايتمكن معلمون من تغلب عليها بشكل فوري

-التجهيزات الماديه من اجهزه وبرامج وتحديثها دوريا يلزم ان تكون الاجهزه والبرامج الحاسوبيه المستخدمه حديثه وان يتم ترقيتها وتطويرها بشكل دوري

-الحوافز الماليه والمكافأت التشجيعيه للمعلمين:لاان عمليه تطبيق الحاسب التعليمي وقتا وجهدا اضايا للمعلمين الناتج عن تغيير طريقتهم التدريسيه التي اعتادو عليها

-اتجاهات الطلاب نحو الحاسب الالي ومهارتهم في استخدامه: لان طلاب هم محور العمليه تعليميه وهم المستفيدون منها ولابد ان يكون لدى طلاب اتجاه ايجابي نحو الحاسب ويمتلكون خبره تمكنهم من تفاعل الايجابي

البرمجيات التعليميه:

تعريفها :
هي دروس او وحدات او مقررات دراسيه يتم تصميمها وانتاجها بواسطة الحاسب الالي




انواع البرمجيات :

-برمجيات التعلم الخصوصي الفردي:

تقوم البرمجيه بتدريس المتعلم موضوعا ما عن طريق عرضه وشرحه والتمثيل عليه ثم ينتقل المتعلم الى الفكره تاليه

ويتم ترتيب المواضيع بطريقتين: تتابعيه او متفرعه



-برمجيات التدريب والممارسه
المتعلم درس موضوع ما ولديه رغبه في اتقانه والتدرب عليه فتقدم له البرمجيه عدد كبير من الاسئله وتمارين حول الموضوع ومهمه المتعلم الاجابه عليها


-برمجيات المحاكاة:
هذه البرمجيه تقدم بيئه افتراضيه تحاكي البيئه الواقعيه الحقيقيه امثلتها: اكتشاف وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الانسان من خلال عرض رحلة الطعام.



-برمجيات حل المشكلات:

هذه البرمجيه تعرض مشكله امام المتعلم ثم يبدء المتعلم بوضع حلول لها من خلال تحديد المشكله وتحليلها وتؤدي هذه البرمجيه في تنميه الفكر التحليلي والابداعي


-برمجيات الالعاب التعليميه:
هذه البرمجيه تعرض المحتوى تعليمي في قالب ترفيهي امثلتها: برمجيات المنافسه بين المتعلمين على معرفة وتحديد اسماء و عواصم دول العالم من خلال عرضها على الخريطة

ايجابيات الحاسب التعليمي:

-تفريد التعليم
-اتقان التعلم
-مراعاة الفروق الفرديه بين المتعلمين
-المشاركة التفاعلية النشطة
-التغذية راجعه الفورية
-تجنب المواقف الحرجة
-الوسائط المتعدده
-توفير الوقت والجهد
-تشجيع الابتكار والابداع


سلبيات الحاسب التعليمي:

-ارتفاع تكاليف

-قصوره عن تدريس بعض المواد الي تتطلب مهارات حركيه كالفيزياء وكيمياء والاحياء والتربيه البدنيه والحاسب يقتصر على جانب عقلي والوجداني

-تدني مستوى التفاعل الدراسي عندما تتباعد المسافات بين المعلم والمتعلم 

-ضعف التواصل الاجتماعي

-ندرة البرمجيات التعليمية المناسبه


شروط نجاح تطبيق الحاسب التعليمي:

-ضرورة تدريب المعلمين على استراتيجيه



- توسيع دائرة مهارات الحاسب الالي اللازمه لتطبيق الحاسب تعليمي


بحيث لاتقتصر على برامج الاوفيس او الانترنت بل تمتد لتشمل التدريب

-توفير بيئه تقنيه حاسوبيه تعتمد لى التعليم الالكتروني والوسائط متعدده

-تشجيع المعلمين على المبادرة بتطبيق الحاسب التعليمي من خلال الحوفز الماليه والمكافئات التشجيعيه لهم


-اغتنام النظره الايجابيه للمعلمين اتجاه الحاسب الالي ودوره في التدريس بازاله العوائق التي تحد من تطبيقهم للحاسب تعليمي في تدريس



-تقييم تجارب تطبيق الحاسب التعليمي من خلال اجراء البحوث بطريقة دراسه الحالات لتحديد عوامل نجاح والفشل



-عرض التجارب الناجحة لعملية تطبيق الحاسب تعليمي والاستفاده منها في تدريب المعلمين الراغبين في خوض تللك تجربه





صور عن الموضوع :













































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق