الاثنين، 13 أبريل 2015




( التعليم الإلكتروني )




 تعريف التعليم الإلكتروني :


طريقة للتعليم باستخدام التقنيات الحديثة مثل الحاسب والشبكات والوسائط المتعددة (صوت وصورة ورسومات )، وآليات البحث والمكتبات الإلكترونية والإنترنت, سواء كان ذلك عن بعد أو في الفصل الدراسي؛ لتوصيل المعلومات للمتعلم فى أي مكان وبأقصى سرعة وأقل جهد وأكبر فائدة




 مزايا التعليم الإلكتروني : 

- توفير بيئة تعليمية غنية تتعدد بها مصادر التعلم


- حداثة المعلومات وتجديدها المستمر

- الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم

- سهولة البحث عن المعلومات

- توفر الإنترنت كوسيلة اتصال

- توفير الوقت والجهد والمال

- المرونة في الزمان والمكان

- تنمية مهارات التواصل الفعال لدى الطلاب



 أنواع التعليم الإلكتروني :


 - استخدام التعليم الإلكتروني كداعم ومعزز للتعليم في الصف الدراسي

- التعليم الإلكتروني عن بعد:وهو يختلف تمام عن النوع الاول لايوجد مدرسه ولا فصل دراسي ولا معلم.وهذا النوع ينقسم الى نوعين فرعيين اعتمادا على الزمن الذي يلتقي فيه المعلم بالمتعلم او الوقت الذي يدخل فيه المتعلم على المقرر الدراسي 


*اتصال متزامن: هو الذي يجتمع فيه المعلم مع المتعليمن في لقاء واحدفي نفس الوقت مثل المحاضره المباشره


*اتصال غير متزامن: هو الذي لايلتقي فيه المعلم مع المتعلمين في نفس الوقت انما الكل يدخل لكي يتفاعل مع الماده حسب رغبته وحسب وقته.وهو اتصال متحرر من قضيه الزمن ومن فوائده انه يلبي حاجات المتعلم من ناحيه الرغبه في التعليم

- التعليم الإلكتروني المختلط: انه يحدث في غرفه الدراسه واحيان يحدث عن بعد .وهذا النوع هو افضل انواع التعليم 


الالكتروني لانه في كل نمط من الانماط نقضي على سلبيات النمط الاخر ليس عن بعد فيقلل نسبه التفاعل مع الاستاذ وليس الكتروني داعم للتعليم ولكنه يجمع بين الاثنين


 بيئات التعليم الإلكتروني :

اماكن دراسه لها وجود فعلي وفيها تجهيزاتها الماديه الفعليه من طاولات وسبورات ويدخل فيها حجرات الدراسه ومعامل الحاسب الالي والصوره الذكيه ..الخ

1- البيئات الواقعية:تعليم الكتروني في بيئه حقيقيه مثل المعمل للحاسب الالي


-غرفة الدراسة التقليديةالصف الدراسي المعتاد يلتقي فيه المدرس والطلاب وجها لوجه لكن يجب لايجاد التعليم الالكتروني وجود الحاسب الالي اضافه الى البرمجيات التي تشغل الحاسب الالي 

-معمل الحاسب الآليهو غرفه في المؤسسه التعليميه لكن يوجد بها عدد كبير من الاجهزه ويتناوب طلاب هذه المدرسه على استخدام هذا المعمل على حسب الجدول الدراسي المحدد ويتدرب على استخدام الحاسب والانترنت ومعرفه البرامج بشكل يتلائم مع المقرر الدراسي

-الفصل الذكي:هو يشبه الى حد ما غرفه الدراسه التقليديه لكن التجهيزات الالكترونيه فيها تجهيزات كثيره .الحاسب الالى والماسح الرقمي والكاميرا والطابعه واجهزه عرض ضوئي وسبوره ذكيه وسماعات ...الخ يتواجد فيها الطلاب والمعلم لكنها غنيه بالاجهزه الالكترونيه فتدمج هذه التقنيات االالكترونيه في بيئات تعليم تقليديه فيسمى الفصل الذكي

2- البيئات الافتراضية:مؤسسه تعليميه لكن ليس لها وجود مجسم او ملموس وهي عباره عن كاميرات واجهزه ومعمل استديو تدار من خلاله عمليه تعليميه كبيره وضخمه لكن ليس في بيئه حقيقيه. مثل التعليم عن بعد

- الفصل الافتراضي: هو بيئه تعليم وتعلم تفاعليه عن بعد تقع على موقع في شبكه الانترنت وتحاكي هذه البيئه الصف التقليدي المعتاد من حيث وضائفه وعناصره وتفاعلاته الصفيه ,تعليم وتعلم ومحتوى دراسي معين وتوضف هذه البيئه ادوات التعليم الالكتروني . وله نفس وضائف الفصل التقليدي الا ان امكانيه التفاعل بين التلميذ والملعم تزيد وتنقص على حسب وسيله التعلم.ويعتمد على تقديم خدماته على تحديد توقيت معين لبث الدروس عن بعد

- المختبر الافتراضي: مثل مختبر العلوم ((الكيميا او الفيزيا)) سنوقم بنفس الوضائف لكن ليس مختبر علوم بنفس المدرسه انما هو موقع انترنت او برمجيه تعليميه ندخل من خلالها ونقوم بنفس الممارسات لكن الكترونيا وهذا المعمل نسميه المعمل الافتراضي ومن مزاياه تقليل التكلفه وتقليل المخاطر .. ولا يترتب عليه اضرار




 متطلبات تفعيل التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية:



-  بناء استراتيجية فعالة للتعليم الإلكتروني, تعتمد على رؤية ورسالة وأهداف وخطط وآليات عمل


 -توفر بنية تحتية شاملة, تتمثل في وسائل اتصال سريعة وأجهزة ومعامل حديثة للحاسب الآلي

-تأهيل وتدريب المعلمين على استخدامات التقنية والتعرف على مستجدات العصر في مجال التعليم والتقنية

- بناء أنظمة وتشريعات تساهم في دعم العملية التعليمية الإلكترونية بشكلها المعاصر

-تطوير المحتوى الرقمي المعياري شاملاً المناهج والمواد التعليمية الإلكترونية

-توفر مهارات التعلم والضبط الذاتي لدى الطلاب

توفر مهارات الحاسب الآلي والإنترنت لدى الطلاب

بناء أنظمة معلومات قادرة على إدارة عملية التعليم بشكلها الجديد




 دور المعلم ومسؤولياته في التعليم الإلكتروني :


-التخطيط للتدريس بالتعليم الإلكتروني


-اختيار وتصميم وتقويم البرمجيات والمواقع التعليمية والمقررات الإلكترونية

-التفاعل مع الطلاب والتواصل معهم على شبكة الإنترنت بشكل تزامني أو لا تزامني

-تقديم التوجيه والإرشاد والتغذية الراجعة

-تقويم تعلم الطلاب ومتابعة تقدمهم الدراسي

-تقويم أدائه التدريسي




فوائد التعليم الإلكتروني في التدريس :


-يقوم الحاسب بدور الوسائل التعليمية


-المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات

- يمكن الاستفادة من جهود الأساتذة المختصين في مجتمعات افتراضية

-لا يتطلب وجود مكتبات كبيرة وموظفين وعمال وهيئات إدارية

-يقلل التعليم الإلكتروني من فرص هجرة العقول الشابة من بلدانها

-إيجاد بيئة تعليمية مناسبة وفعالة بين الطالب والمادة العلمية

-تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو البحث عن المعرفة والعلوم

-عرض المادة العلمية بطريقة جذابة وشيقة للطلاب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحصيلة العلمية لديهم.\

-تقديم التغذية الراجعة للطالب بكل يسر وسهولة

-توفير الوقت والجهد لدى الطلاب نحو البحث عن المعرفة والعلوم

-تنمية مهارات وقدرات الطلاب في التفكير السليم وحل المشكلات

-مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب حسب قدراتهم واستعداداتهم

-توفر المناهج وإمكانية المشاركة طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع

-مساعدة المعلم في التغلب على مشكلة كثرة الطلاب في الصف الدراسي

-توفير الجهد والوقت لدى المعلم

-مساعدة المعلم في جعل عملية التقويم أكثر دقة وموضوعية

-العمل على إزالة الملل والرتابة التي قد تنتاب المعلم من وقت لآخر

-مساعدة المعلم على تحقيق أهداف الدرس والمادة بشكل عام

-تسهيل مهمة المعلم لتحضير المادة العلمية المقررة للطلاب


-زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة والمعلم, مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني، غرف الحوار




صور عن الموضوع :





































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق