( الوسائط المتعددة )
تعريف الوسائط المتعدده :
هي برامج حاسوبيه تتكامل فيها
عدة وسائط من النصوص المكتوبه والصور الثابتة
والرسوم المتحركة والفيديو والصوت لعرض المحتوى تعليمي وتتيح للمتعلم ان يسير فيها وفق قدراته ويتفاعل معها
العناصر الاساسيه للوسائط
المتعدده :
-حاسب لتنسيق
-وسائط لاتقل عن ثلاثة وسائط
-التكامل بين الوسائط بعضها
مع بعض
-يحتوي البرنامج على محتوى
تعليمي
-التفاعل بين طالب والبرنامج
فأذا فقد أي عنصر من عناصر
هذه فليس عندك وسائط متعدده
خصائص الوسائط المتعدده:
-التفاعليه:
يقصد بها الحوار بين طرفي
الموقف تعليمي
-التكامل:
يقصد بها انا كل عنصر من
عناصر الوسائط يكون مكملاً للأخر
ولايعني عرض هذه الوسائط
بلترتيب او التسلسل من خلال شاشات منفصله
وانما تعرض الوسائط من خلال شاشة واحده
-التنوع:
يقصد بها التنوع في هذه
الوسائط وطرق واساليب العرض وطرق التقيم والانشطه تعليميه والمواد تعليميه
-الفرديه
يقصد بها تسمح بتفريد المواقف
التعليميه لتناسب المتغيرات في شخصيات
المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم وخبراتهم السابقه
-الكونيه
وهي الغاء القيود الخاصه
بلزمان والمكان والانفتاح على مصادر المعلومات مختلفه والاتصال بها ونشر عروض وسائط متعدده في
الاماكن المتباعده في العالم
أدوات الوسائط المتعدده:
تعريفها: هي الأجهزه والبرامج اللازمه لأنتاج وعرض برامج الوسائط
المتعددة
اولا-الاجهزه اللازمه لأنتاج
وعرض برامج الوسائط المتعدده
-الحاسب الالي(وهو الجهاز
رئيسي في انتاج برامج الوسائط المتعدده)
ومن اهم مكوناته:
1-وحدة المعالجه المركزيه -الذاكرة -وحدات التخزين القابله للقراءه والكتابة
وتتضمن وحدات التخزين وسائط رئيسيه للتخزين:القرص
الصلب-الأقراص المدمجه-القرص المتنقل-الأقراص المرنة
2-أجهزة الأدخال والأخراج
والمساعده:
وتتضمن مجموعه من وحدات
الادخال والأخراج منها:
-أجهزه
الصوت:مثل:الميكرفون-السماعات-سماعات الرأس-كارت الصوت
-أجهزة الصور
الثابته:مثل:جهاز الماسح الضوئي-الكاميرا الرقميه-كارت الشاشة-الشاشات
-أجهزة الفيديو:مثل:كاميرا
الفيديو-جهاز الفيديو-كارت الفيديو
البرامج اللازمه
لأنتاج وعرض برامج الوسائط المتعددة :
تعريفها:هي برامج المستخدمه
في انتاج عناصر الوسائط المتعددة التي
سيتم دمجها في البرنامج
ومن هذه البرامج
-برامج الرسم وأدواتها
-برامج الرسم وأدواتها
-برامج التصميم ثلاثية الأبعاد
-برامج اعداد الصور
-برامج اعداد الصوت
-برامج أعداد صور الفيديو
عناصرالوسائط المتعدده:
-النصوص
وهي كل ماتحتويه الشاشة من
بيانات مكتوبة
-الرسومات الخطية
وهي عباره عن تعبيرات تكوينية
بلخطوط والاشكال وتظهر في (رسوم
البيانيه-رسوم توضيحيه-رسوم كاريكتوريه)
-الصور
هي لقطات ثابته لاشياء حقيقيه
يمكن عرضها لاية فتره زمنيه وهذه صور تؤخذ من:(الكتب
والمجلات) عن طريق الماسح الضوئي
-الصوت
يستخدم كثيرا كبديل افضل من
استخدام النصوص فهو يعزز الصورة ويشد الانتباه ويخلق الانفعال
-الرسوم المتحركة
وهي عباره عن رسوم خطية
متتابعه وتعرض بشكل سرعة معينة فتبدو هذه رسوم الثابته وكانها متحركه وهي افضل وسيلة لتوضيح
العمليات وظواهر المتحركة وقد تكون بسيطه مثل: تحريك
النص في الدخول الى الشاشة والخروج منها اومعقده مثل:حركة سياره او
صاروخ على الشاش او اكثر تعقيد مثل:افلام
الكرتون
-الصور المتحركة(الفيديو)
عباره عن صورة لقطات فيلمية
متحركة وتعطي ايماء بلحركة والحيوية والمصداقية ولقطلت الفيديو(الصور
متحركة)تعتبر:أقوى وأكثر تأثيرا من الصور ثابته
-الحقيقه الوهمية
وهي عباره عن اظهار الاشياء
ثابتة وكأنها في عالمها الحقيقي من حيث:تجسيدها وحركتها
والأحساس بها وتفاعل معها ويتم ذللك باستخدام اجهزه الادخال والاخراج مثل:القفازات
المزودة بأجهزه أحساس تغطي كل اليد –وعصا تحكم-والفأره ونظارات وسماعات داخل قبعة
الكترونيه خاصة توضع على الرأس
خطوات تصميم برنامج تعليمي:
-التحليل
-التصميم
-الانتاج
-التنفيذ والتقويم
الفوائد التعليميه لاستخدام الوسائط المتعدده:
-
تدريس المفاهيم والمبادئ والحقائق المجردة
-تدريس
المهارات العلمية الصعبة المكلفة أو الخطرة
-إتاحة
الفرصة لكل متعلم أن يتعلم بطريقة فردية
-إتاحة
الفرصة للمتعلم ليتعلم حسب الزمن الذي يحتاجه
-جعل
التحكم في سير عملية التعلم في يد المتعلم
-تقديم
التغذية الراجعة للمتعلم فوراً
-إكساب
المتعلمين مهارات التفكير الإبداعي وأسلوب حل المشكلات
-إسهامها في تعزيز
التعليم لأنها تعمل على مخاطبة الحواس
صور عن الموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق