الاثنين، 13 أبريل 2015



( الإتصال التعليمي )




تعريف الاتصال:

هي عملية يتم عن طريقها انتقال الرساله(افكار-مشاعر-مهارات-تساؤلات)من طرف(مرسل) الى طرف اخر(مستقبل) عن طريق قناة(وسيله) اتصال (البريد-التلفون) حتى تصبح هذه رساله مشتركه بينهموهذه العمليه تتضمن عاده تأثيراً من الطرف الأول(المرسل) واستجابه (رده فعل) من الطرف الثاني (المستقبل) وتتم هذه العملية داخل بيئه تسمى بيئة الاتصال(هي البيئه المحيطه بعمليه الاتصال التي تمت فيها عمليه الاتصال )


 الخطوات الاساسيه الرئيسيه لاي عمليه أتصال:سواء كانت بين صديقين -بين معلم ومتعلم-بين زميلين في العمل-بين جارين :
- الترميز: هي عمليه يقوم بها المرسل بصياغه الفكره المحتبسه بعقله بشكل رموز (كلمات والحروف)الله اكبر اومحمد رسول الله - والصور- وتعابير الوجه ابتسامه فهناك عمليات ترميز تتم بشكل تلقائي

- بث الرساله:هي عمليه يقوم المرسل بنقل الرساله الى المستقبل(فردا او جماعه)سواء كان عن طريق اتصال هاتفي او البريد او أي هوسيله اخرى.


- استقبال الرسالة:هي عملية تلقي الرساله من المرسل و يجب عليه ان يكون عنده نفس ترميز المرسل أي يفهم الترميز الذي قت التام به





 عمليات الاتصال الانساني ثلاثه:


- الاتصال كعملية بيولوجي(اعضاء الجسم ):
تتطلب هذه العمليه وضائف الاعضاء بتحركالعقل والدماغ والاجهزه العصبية والأدوات) لدى المرسل والمستقبل لتتم عملية الاتصال وبدون هذه الاعضاء سيكون الأنسان في حالة جمود

- الاتصال كعملية سيكلوجية العملية نفسيه : 
هذه العمليه يستخدم المرسل المثيرات في التكيف او احداث تغير لتأثير في مشاعرالمستقبل و سلوكه وأثاره اهتمامه. كأن اتكلم معا المستقبل بلغه معينة كما في عمليات التسويق و الاعلان


- الاتصال كعملية اجتماعية 

الانسان اجتماعي بطبعه وبتالي ضرورة تفاعله وتعامله معا مجتمعه تقتضي ضرورة عمليه تواصل معا البشر المحيطين به






 اهمية الاتصال:

- الاتصال فتح لمجال تواصل البشري وفرصه لتفكير والاطلاع والحووار وتبادل المعلومات

- الاتصال فرصه لتعرف اراء الاخرين وافكارهم

- يساعد الاتصال الفرد والمجتمع على نقل ( ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم ولغاتهم) من مجتمعهم الى مجتمعات الاخرى

- الاتصال وسيله للتعرف على الاحداث تجاريه في لحظة وقوعها (كلأخبار)


 عناصر عملية الاتصال:

ستة عناصر لازم توفرها لتحدث عملية الاتصال بين الناس

- المرسل/المصدر

يقصد بلمرسل هو أي شخص او مجموعه من الاشخاص الذين يقومون بتوجيه رساله


- الرسالة

يقصد بها مجموعه من (الافكار-معلومات-مشاعر-معتقدات-اتجاهات-قيم-تساؤلات-مطالب-اوامر-نواهي )والتي يريد توصيلها المرسل الى المستقبل

امثلتها:المحتوى دراسي الذي يقوم المعلم بأرساله او اصداره لطلبته_خطبة الجمعه-حديث الاذاعه-القصيده الشعريه-


- القناة/الوسيلة:

يقصد بها الوسيله او الأداه (سمعيه-بصريه-سمعيه بصريه) ويمكن تقسيم الاتصال نوعيه القناه(الوسيله) الى انواع:

*الاتصال الشفهي:يقوم على استعمال الكلمات المباشره المنطوقه مثل: شرح للمعلم -خطبه الجمعه

*الاتصال المكتوب يعتمد على الكلمه المكتوبه مثل: الصحف-كتب-مجلات-مراسلات-شروح السبوريه
*الاتصال الشكلي:يستخدم الصور الرسوم والصور
* الاتصال غير اللفظي:يعتمد بدرجة رئيسيه على أيماءات (تعبيرات الوجه ابتسامه- .. الخ) والحركات الجسميه.(هزة رأس (


- المستقبل / الجمهور المستهدف 



- التغذية الراجعه:/الاستجابه:


هي ردة فعل المستقبل على الرساله 



- بيئة الاتصال:



هي عباره عن العوامل( مكانيه _زمانيه_نفسيه_اجتماعيه_اداريه)






 مقومات نجاح عملية الاتصال التعليمي :

اولا:مقومات تتعلق بلمرسل:

 يحدد اهداف عملية الاتصال

- يحدد مضمون او محتوى رساله التي يرغب بنقلها للمستقبلين
-ان يكون على داريه وعلم بخصائص المستقبلين
-ان يكون ملما وعارفا بخصائص هذه الوسائل
-ان يتمكن من مهارات نقل الرسالة للمستقبلين ومن هذه المهارات





ثانياً:مقومات خاصة بلرساله:


-الدقة العلمية للمحتوى المعرفي

-بعدها عن التعقيد والتشعب ليسهل تعلمها

-ان تكون مناسبة لمستوى الفئات المستهدفه

-ان تشتمل على عناصر الاثاره والتشويق اثناء عرضها



ثالثاً:مقومات تتعلق بقناة/وسيلة الأتصال:


-ان تكون القناه قادره على نقل المحتوى رساله بكفاءه ووضوح
-ان تكون القناه سهله الاستعمال من قبل المرسل
-ان تخطاب القناه اكثر من حاسه واحده(بصريه-سمعيه-سمعيه بصريه..الخ) من حواس مستقبل رساله
-ان تكون خالية من العيوب التي تؤثر على استقبال رساله


رابعاً:مقومات تتعلق بلمستقبل رساله:

-ان يكون لديه خلفيه معرفيه (خبره)

 -الدافعية المناسبة لاستقبال رسالة
-ان تكون عنده مهارات الاتصال اللغويهانجليزيه-عربيه-فرنسيه

-القدره على التفاعل مع المرسل ومع غيره من المستقبلين

-ان تكون اتجاهات المستقبل نحو المرسل ورسالته ايجابيه 


خامساً:مقومات تتعلق بلتغذيه راجعه:


-ان تصدر رساله من المستقبل نحو المرسل بشكل فوري بعد تلقيه رساله مباشره

-ان يكون تعليق المستقبل واضح وغير غامض

-ان تنصب نحو مضمون رساله



سادساَ:مقومات تتعلق ببيئه الاتصال:


-ان يتاح للمستقبل رؤيه المرسل بسهوله ورؤية
- ان تكون بيئه الاتصال مريحه من حيث التهويه والاضاءه

-ان يكون زمن الاتصال وتوقيته مناسبا للمرسل والمستقبل
-ان يشعر المستقبل والمرسل بأنه مقبول من قبل الاخر



 انواع الاتصال التعليمي:



- الاتصال الذاتي: هو الاتصال الي يتم بين الفرد ونفسه 
يشتمل على عمليات عقليه الادراكيه الداخليهى كالتفكير-التخيل-التور-الاستحضارر


-الاتصال الشخصي الفردي : الاتصال الذي يتم بين شخصين ( مرسل و المستقبل ) 

وينقسم الى نوعين وهو اكثر الاتصالات شيوعا:


*مباشر:عندما يكون المرسل والمستقبل في نفس المكان ويحصل مرسل على رده فعل من المستقبل.بنفس الوقت .وهنا عمليه تغذيه راجعه تجعل مرسل مستقبل والمستقبل مرسل

مثل: الاب عندما ينصح ابنه الام عندما تنصح ابنتها

*غير المباشر:عن طريق واسطه وسيله ما(كالهاتف-المراسله عالبريد-الحاسب )


-الاتصال الجماعي:هو الاتصال الذي يتم بين شخص ومجموعه من الاشخاص المتواجدين في نفس المكان

-الاتصال الجماهيري:هو الاتصال الذي يتم بين شخص ومئات او الاف او ملااين الاشخاص لايتواجدون بلمكان نفسه وانما أي مكان من دول العالم

معوقات الاتصال التعليمي:

-العامل الفيزيائي:يقصد بها الضروف الزمانيه(حراره_رطوبه_بروده )


-العامل النفسي :
*عدم الفهم

*المعتقدات: كأن يعتقد بأن هذه رساله مخالفه لمعتقداته دينيه او الاجتماعيه
*عدم الاهتمام
* الألتباس:يركز المتعلم او المستقبل لكن يشعر انا هناك مصطلحات غير واضحه تداخلت فيما بينها مصطلح تقنيات تربيه          وتقنيات تربيه ووسيله تعليميه يريد ان يفك هذا الاشتباك
*عدم راحه:كأن تكون الغرفه ضيقه

*الحشو اللغوي
*صعوبه الماده تعليميه وبعدها عن حجه المتعلمين
* عدم اختيار القناه(الوسيله) المناسبه من قبل المعلم 



نماذج الاتصال

عباره عن رسم بياني او مخطط انسيابي يربط لنا عناصر عمليه الاتصال من مرسل ورساله وقناه مستقبل وتغذيه راجعه وبيئه الاتصال يربطها بشكل يوضح ويبين كيف تجري عمليه الاتصال



من نماذج الاكثر شيوعا في نماذج الاتصال نموذج ويفر وشانون:


-هو اكثر نماذج الاتصال شهرة


-بنيت عليه عديد من نماذج الاخرى (نموذج ادجار ديل(


-يتمضن هذا نموذج عناصر اساسيه لعملية الاتصال وهي:

*مصدر المعلومات(كتاب -سي دي(

*المرسل(الذي سيقوم بعمليه الأرسال(

*أشاره الاتصال(رنه -رساله-نغمة خاصه بلأرسال(
*وسيلة الاتصال( -كاميرا_اي وسيله اخرى(
*المستقبل(متلقي رساله(
*الهدف(الذي سوف تثبت عليه رساله(
*البيئه (التي تحط بعمليه الاتصال وهو ماسماه بلتشويش او مصدر ضوضاء(


العلاقه بين الاتصال والتربيه والتعليم:

يقصد بها انا فيه علاقه بين وسائل الاتصال(تسجيلات صوتيه-اشرطه فيديو) والتربيه وتعليم المدرسه

- لا يمكن للمدرسة ان تكون بمعزل عن وسائل الاتصال و الأعلام استخدام تلفزيون و السجلات صوتية 

-ان نستفيد من وسائل الاتصال المتقدمه الاخرى الموجوده في القنوات الأعلاميه 

-ان تساهم المؤسسات تربويه بأجراء دراسات حول هذه الوسائل(القنوات) وأثارها تربويه ونفسيه بغرض تحسين الاستفاده من هذه الوسيله

 -تهيئه تلاميذ بلخبرات اللازمه لاختيار الأفضل من بين هذه الوسائل







صور عن الموضوع : 




































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق