( المنحى النظامي لتقنيات التعليم )
تعريف
النظام:
النظام هو: مجموعة من
العناصر(آلات –وسائل-مبنى –فرديه-أحاديه جزئيه)المتفاعلة معا بعضها والتي تكون كلاً
مركباً من منهج ومعلمين ومتدربين وترابط كل ذللك في نظام متكامل
أنشطه
النظم الثلاثة:
- تحليل النظم: تحديد ألمشكله
- التخطيط لحل المشكلة: بناء النظام نظرياً
(مثلاً عندي ضعف في المتعلمين_وسائل_أنشطه...الخ) اقوم بجمع البيانات
والمعلومات ثم أختار الوسائل او الأليات او الأستراجيات لتحقيق الفروض مقترحه
- التنفيذ والتقويم: إما التنفيذ فهو بناء
نظام عملياً مثلاً أقوم بإنشاء المدرسة وأتعاقد مع المعلمين وتصميم المقررات إما التقويم بأن أراجع ما عملت خلال هذه الفترة واجد هل إنا بحاجه
للاستمرار عليه كما إنا بالضبط أم احتاج الى نوع من ألتعديله والتطوير من اجل إن
اصل للأهداف المحددة.
السمات المميزة للمنظومات:
أي نظام سواء كان سياسي او تجاري او مصنعي لابد إن تكون له سمات او مميزات
تميزه عن غيره
-الأهداف:كل منظومة لها أهداف
تعمل على تحقيقها وهذه الأهداف هي النواة التي ينمو حولها النظام
-المكونات:كل منظومة يجب إن
تشتمل على مجموعه مكونات(كيانات) وهذه المكونات(الكيان)لاختتم بطريق عشوائية وإنما
تتفاعل وتترابط وتتكامل مع بعضها وفق قواعد وقوانين معينه
-الحدود:كل منظومة مهما كان
عملها لها حدود تميزها عن المنظومات المشابه لها او الغير مشابه لها
-البيئة:هي العوامل والظروف
التي تقع خارج أسوار المنظومة وتؤثر سلباً أو إيجابا على عمل المنظومة
-النموذج :يبين لنا اتجاه
وانسياب أنشطه هذه المنظومة من خلال ترابط هذا الكيانات او الأجزاء فيما بينها
-العلاقات:التي تربط أجزاء
المنظومة بعضها ببعض إما بعلاقة هرميه او متوازية او متصلة
أجزاء
النظام:
أولاً:المدخلات:
هي عبارة عن جميع الموارد بأنواعها المختلفة التي يتم توفيرها وتجهيزها قبل بدء النظام في عمله .
هي عبارة عن جميع الموارد بأنواعها المختلفة التي يتم توفيرها وتجهيزها قبل بدء النظام في عمله .
من أجل أن يحقق نظام غايته وأهدافه وقد تكون
طبيعة النظام كلها جاهزة وتختلف أنواع المدخلات على حسب النظام والأهداف التي يسعى
لتحقيقها ويمكن إن تصنف المدخلان الى:
-مدخلات إنسانية
-مدخلات المادية
-مدخلات معنوية
-مدخلات بيئيه خارجية:لا تدخل هذه في النظام
ولكن هذه العوامل(درجه الحرارة_او لأناره او التهوية)
ثانيا: العمليات:
هي جميع الانشطه الهادفة الى تحويل المدخلات وتغيرها من طبيعتها الأولى الى
شكل أخر يتناسب معها .
ونجاح النظام يتوقف على:كفاءة العمليات و
الأنشطة الخارجية 2- قدرتها على استيعاب المدخلات المتاحة
في التعامل معها او في محاوله تطويرها او تعديلها حتى يكون التوازن لانسجام
العمليات وتحقيق المخرجات
ثالثاً:المخرجات :
وهي عبارة عن الناتج الفعلي للعمليات المدخلة في النظام
وهي عبارة عن الناتج الفعلي للعمليات المدخلة في النظام
ومخرجات أي نظام يتحدد:وفق أهداف النظام و
وظائفه
فمثلاً:إذا كان هدف النظام
إعداد المعلمين فأن المخرجات المتوقعة له هي معلمون مؤهلون وإذا كان هدف النظام إنتاج
سيارات فأن المخرجات المتوقعة له سيارات جديدة
تتوقف جوده مخرجات على عاملين:
- نوعية المدخلات
- مستوى العمليات
رابعاً التغذية الراجعة:
وهي عبارة عن قياس مدى تحقيق الأهداف الاساسيه للنظام بدراسة مخرجاته
تشتمل تغذيه راجعه على:
-تقيم المدخلات
--تقييم العمليات
-تقيم المخرجات
المنحنى النظامي وتقنيات التعليم:
يعني الارتباط بين المنحى النظامي وتقنيات تعليم
أهمية المنحى النظامي:
- تنظيم وتطوير العملية
التعليمية بعناصرها وعملياتها وأنظمتها كافه
- تغير مفهوم الفصل الدراسي لتقنيات التعليم و منحنى نظم فم يعد مجرد حجرة أو قاعة و تغير دور المتعلم والمعلم فأصبح المتعلم هو محور العملية التعليمية إما دور المعلم تغير فأصبح المصمم للبيئة التعليمية وموجها و مرشداَ لها ولم يعد المعلم هو المصدر الوحيد للمعرفة
-استخدام منحى النظام
في تصميم التدريس تجنب المعلم للوقوع في الكثير من الفوضى العشوائية والارتجالية
والأخطاء في المواقف تعليمية
-يساعد في انتقاء
واختيار الوسائل تعليمه المناسبة للمتعلمين
نموذج كمب النظامي:
يرى كمب جانبين ايجابيين لأسلوب النظام:
- إن أسلوب النظم
التعليمي ليس مجرد اختيار وسيله (الآلات –الاجهزه) وإنما هو حقيقة تحليل
الظاهرة او إيجاد ألمشكله وإيجاد أفضل سبل لحلها
- إن أسلوب النظم في
الوقت الحاضر يبدو ملائما للمستوى الإداري ويمكن تطبيقه على المشاكل التنظيمية
والعملية بشكل واسع
ووضع كمب تصميماً لنظامه يجيب فيه على أسئلته الثلاثة:
-ما الذي يجب أن يتعلم
-ماهي الطرق والمواد
التي تؤدي لتحقيق الأهداف المرغوبة
-كيف نعرف متى تحقق
تعلم
تتألف خطته من ثماني خطوات:
-تحديد المواضيع
والأهداف العامة
-تحديد خصائص المتعلمين
-تحديد الأهداف
السلوكية
-تحديد المحتوى
-إجراء امتحان قبلي لتحديد
مستوى المتعلمين
- اختيار نشاطات تعليمية
التي تساعد على تحقيق الأهداف
-تنسيق الخدمات
ألمسانده كالميزانية والموظفين والتسهيلات والأجهزة
-تقويم تعلم الطلبة
لغايات التحسين والتعديل
صور عن الموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق